آثاريون بلا حدود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آثاريون بلا حدود

المنتدي الرسمي للجروب آثاريون علي الفيس بوك


    المخطوطات فى العصر الاسلامى

    avatar
    shager eldor
    مشرف الاثار الاسلامية والقبطية


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009

    المخطوطات فى العصر الاسلامى Empty المخطوطات فى العصر الاسلامى

    مُساهمة  shager eldor الإثنين أبريل 20, 2009 8:01 pm

    وشهدت صناعة المخطوطات تطورا في دقة زخارفها المذهبة وجاذبية صورها وجمال الوانها وابداع حروفها ورشاقتها.. فقد كان الخطاطون يتمتعون بمكانة مرموقة جليلة لدى الحكام والامراء والعلماء وخاصة في العراق ومصر وايران وتركيا الذين عكفوا على تدوين المصاحف وقصص الادب والشعر.. وكان الخطاط يذيل مخطوطاته بتوقيعه او اسمه افتخارا بعمله.



    وقد دفع الاقبال الكبير على اقتناء المخطوطات الى

    تطوير نتاجات عملهم الفنية التي كانت تدون على الجلود المدبوغة ومن اشهرها رق الغزال وكذلك اختيار انواع الورق والمداد الذي عرفه العرب في القرن الاول الميلادي. بعد ان كشف صناع الورق الصينيون اسرار صناعته عندما تمكن المسلمون من الاستيلاء على (سمرقند) عام 751م ثم نقلوها الى بغداد ومنها الى سوريا ومصر والمغرب العربي ثم الى الاندلس لينتشر بعدها في اوروبا.. وقد شهدت المخطوطات بعد ذلك تطوراً في التصميم ودقة التنفيذ وروعة التلوين..





    وعرف المسلمون القلم وصنعوا منه انواعا من السعف والعاج والقصب والمعدن واشهرها المصنوع من القصب لسهولة بري ريشته لتكون ذات سماكة مسطحة الوجه اما الميداد (الحبر) فقد صنعوه من طبقات الدخان

    والعفص (شجر البلوط) والصمغ للكتابة على الورق اما الحبر الصيني للكتابة على الرق وقد ابتكرت في العصر العباسي انواع عديدة من الاحبار تتناسب مع المخطوطات والاوراق فيما صنعوا الالوان الزاهية في تجميل المخطوطات من مصادر نباتية كالحناء والورد والارز والاحجار الكريمة وكذلك التذهيب ومنه نوعان المطفي واللماع بعد ان يسند الى فنان مختص في رسم الهوامش وتزيينها بالزخارف ثم ينتقل المخطوط الى فنان آخر لتذهيب غلاف الصفحتين الاولى والاخيرة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2022 6:55 am