آثاريون بلا حدود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آثاريون بلا حدود

المنتدي الرسمي للجروب آثاريون علي الفيس بوك


4 مشترك

    اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه

    avatar
    shager eldor
    مشرف الاثار الاسلامية والقبطية


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009

    اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه Empty اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه

    مُساهمة  shager eldor الإثنين أبريل 20, 2009 8:43 pm

    يعد المصحف الشريف من المخطوطات الاولى التي خصها الفنانون بجهدهم لتجميله وزخرفته وتطوير اساليب رسمه وحفظه وكانت الحروف العربية ومافيها من تقويس واتصال ما تتقبله رؤوسها وسيقانها من ذيول زخرفية. ومن اقدم مخطوطات المصاحف محفوظة حاليا في مدينة دبلن بايرلندا مسجل عليه اسم ناسخه الخطاط العراقي المعروف (ابن البواب).. كما ان هناك مخطوطاً قرآنياً نادراً متميزاً كتب على الرق الازرق النفيس بالخط الكوفي المذهب ويعد آية في الفن الاسلامي يعتقد انه كتب في مدينة القيروان بأمر من الخليفة العباسي (المأمون).. ومن المخطوطات النادرة "احياء علوم الدين للغزالي" كتبه وذهبه عبدالله بن محمد بن عصام و "فهرس كتاب الجامع الصحيح" للأمام البخاري كتبه وزخرفه محمد بن عبدالعزيز.

    ومن اندر المخطوطات صفحات من مخطوط قرآني كتب في العصر الاندلسي على الرق المصقول المجود بالخط المغربي بالاعجام الكامل على الحروف العربية (التنقيط) والتشكيل، ويتميز التذهيب في فواصل الآيات وبداية السور بالنقاط والحليات الذهبية.. وفي مصر مخطوطات نادرة من المصاحف للخطاط عبدالله محمد الهمذاني وكذلك مخطوطات للأنجيل والتوراة والكتب الدينية النصرانية واليهودية وهي موجودة في عدد من المتاحف العالمية، كما أثرت الزخارف والنقوش الاسلامية على رسومات التحف المعدنية والخزفية والمنسوجات والسجاد.

    اما المخطوطات المصورة فتقسم الى نوعين "النصوص" و "التزويق" للكتب الادبية والتاريخية ومن اقدم المدارس التي تدرس هذا النوع من الفن هي "المدرسة العربية" ومن اشهرها "مقامات الحريري" ثم تأثرت هذه المدرسة بأجتياح المغول فظهرت بأسلوب جديد في العراق وايران عرفت "بالمدرسة المغولية" حتى جاء العصر التيموري فصور مظاهر الترف ومشاعر البهجة.

    في بعض جهات العالم الاسلامي كتركيا والهند وفارس استعملت في تزين الكتب بعض المنمنمات التي تشخص بشرا او حيوانا، او التي تعرض بعض مشاهد الحياة اليومية، او التي تصف الحروب، او تكشف عن بعض الاوضاع الخاصة المعبرة بعمق عن طبيعة الحياة الاجتماعية والثقافية وعن التخيل الفردي والجماعي لعصر ما. وتشكل بعض تلك المنمنمات تحفا فنية حقيقية، بل تعد دراستها أستجلاء لأحد المظاهر الخاصة للابداع الاسلامي. وانطلاقا من القرن الهجري الثاني اكتملت الاشكال والقواعد الجمالية لفن المخطوطات الاسلامي، التي تتجلى في تصميم مضبوط؛ حيث تتحابك الخطوط في نظام يتعالى على الواقع، أما تنظيم هذه الغزارة الزخرفية فيماثل سمفونية تتشكل توليفتها من ثلاثة عناصر: الزخرفة الهندسية،الزخرفة الكتابية،والزخرفة النباتية وتمتزج هذه العناصر، الى حد فائق من الكمال والبهاء، بعناصر اخرى كالتذهيب والتلوين مترجمة بذلك مايختلج في اعماق الفنان ومعبرة عن الانفعال التقليدي للقارئ. وهكذا تنتظم هذه العناصر الثلاثة في ديناميكية، وحسب قواعد رياضية بحيث تتناسق وتملأ الارضية بدقة بينما يوضع في الفراغات القليلة المتبقية الذهب والالوان التي تضفي جمالا خاصا على الرسم الأصلي.

    وقد برع الفنانون المسلمون في مجال التنظيم المعقد للألوان، فخلقوا تركيبات لونية جديدة فأتت تتحدى الخيال في بهائها الذي يسر العين ويولد لدى المشاهد أعمق الاحاسيس والانفعالات.

    يضع المزخرفون عادة الالوان والخطوط الذهبية عندما يكون قد أنجزت الزخارف الهندسية والنباتية والكتابية، وليصل الى ذلك فانه يضع أولا اطاراً أزرق رقيقا بواسطة مسنن الرأس، ثم يضيف اليه اطارا أحمر من جهة الداخل بحيث تبقى فجوة طفيفة تفصل الاطارين، وهكذا يخلق نوعا من النافذة نحيط من خلالها بمجموع الزخرفة. ولاجدال في ان المزخرف الاسلامي أتقن ببراعة متناهية قوانين مزج وتركيب الالوان التي يصنعها بمهارة فوق الصفحات بحيث تبدو وكأنها تحاور بعضها البعض، بل أنه يخلق فيما بينها علاقات جديدة مبنية على قواعد لونية قوامها الكثافة والتعاقب والتضاد. واذا كانت بعض الالوان تستعمل اكثر من غيرها فذلك راجع الى كونها تعزز مفعول تعاقب التعابير الزخرفية، كما تخلق الجو التشكيلي الذي يبحث عنه واضعها. وهكذا فالأحمر والبرتقالي هما لونا النار والشمس يوحيان بمقولة الحرارة، بينما تدفع مختلف درجات اللونين الأخضر والازرق الى التفكير في النمو القمري البارد وتوحي بالتالي بفكرة البرودة، أما استعمال هذه الالوان الاربعة على صفحة واحدة يبين مفعول التعاقب الذي يستغله واضع الالوان بمهارة ليخلق انطلاقا منه ديناميكية وتلألؤ الالوان. وهكذا يتجلى الاستعمال البارع للألوان وكأنه نبع لأنطباع الفرح بالطبيعة التي يمتزج بروح الفنان المسلم.

    ومن ابرز معالم التجليد الذي استخدمه الاوروبيون "لسان الغلاف" الذي كان يستعمل لحفظ اطراف المصحف من جهة ولتعيين مواضع الوقوف من جهة اخرى، برقائق الخشب المزخرفة المطعمة بالعاج. ثم جاءت مرحلة تغليف المخطوط بالقماش المطرز وصفائح الذهب والفضة المرصعة بالاحجار الكريمة.. اما المصريون فقد استعملوا الجلود المزخرفة في مخطوطات البردي، ومن اشهرها "الكتاب المقدس" الذي عثر عليه في مدينة الفيوم اما في بلاد الشام فقد سار فن التجليد على قدم وساق مع مصر من حيث التطور والابداع.. وفي المغرب سار النهج نفسه.

    وكانت المخطوطات القديمة وما زالت تمهد للباحثين والدارسين بالمعلومات عن انظمة الحكم في الحقب التي كتبت فيها وكذلك العلوم والتجارة والعادات والتقاليد والقانون واحوال الاسرة والادب والمعرفة والمعتقدات الدينية
    dandonaaa
    dandonaaa
    مشرف قسم صور الآثار الاسلامية والقبطية


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 17/04/2009
    العمر : 32

    اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه Empty رد: اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه

    مُساهمة  dandonaaa الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:43 am

    شكرا على الموضوع يا شجر الدر
    معتمد
    معتمد
    مشرف ترميم الاثار


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 37
    الموقع : القاهرة

    اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه Empty رد: اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه

    مُساهمة  معتمد الثلاثاء أبريل 21, 2009 10:30 pm


    موضوع قيم ومفيد ياشجر الدر جزالك الله خيرا
    avatar
    sa


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009

    اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه Empty رد: اهم المخطوطات فى مصر الاسلاميه

    مُساهمة  sa الثلاثاء يونيو 23, 2009 1:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاك الله كل خير علي الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 29, 2022 10:10 pm