هذا الموضوع سيكون مخصص ان شاء الله لصور الآثار الاسلاميه التى تم التقاطها بعدسه اعضائنا فى الجروب والمنتدى وهى فرصه للجميع ان يعرض لنا ابدعاته فى مجال التصوير كما انها فرصه ايضا ليرى العالم كله جمال وروعه آثار بلدنا الاسلاميه
*************************************************************
******************************
************
*****
*
*************************************************************
******************************
************
*****
*
صوره عن بعد تظهر لنا رروعه وجمال مسجد محمد على بقلعه الناصر صلاح الدين الايوبى والصوره تم التقاطها بعدسه hossam maady
معلومه عن الآثر:
يقع هذا المسجد في جمهورية مصر العربية في مدينة القاهرة، وصَمَّمَه اليوناني يوسف بوشناق. وقد تم بناؤه بأمر محمد علي باشا حاكم مصر ومؤسس آخر أسرة ملكية حكَمَتْ مصر. وتم البدء في بنائه عام ألفٍ وثمانمائة وثلاثين ميلادية وتم الانتهاء منه عام ألفٍ وثمانمائة وسبعة وخمسين ميلادية، وهو مشيد على الطراز العثماني. يحتوي المسجد على قبر محمد علي، وهذا المسجد معروف بمسجد المرمر بسبب كثرة استخدام هذه المادة في بنائه، ويبلغ طول مئذنته حوالي مائتين وسبعين قدمًا. ومن ساحته يستطيع الزائرون مشاهدة منظر رائع للمدينة حتى أهرامات الجيزة. وقبة المسجد مبنية على الطراز العثماني أيضًا ويبلغ ارتفاعها مائة وسبعين قدمًا، والحاجز الموجود في الجنوب الغربي يتيح منظرًا رائعًا لمسجدي السلطان حسن وابن طولون وللقاهرة نفسها. ويعد هذا المسجد مزارًا معروفًا للسياح ربما بسبب موقعه في مدينة القاهرة
مسجد و خانقاه الأمير شيخون العمري المملوكي 750هـ ، 756هـ
و المسجد يتكون من صحن تتعامد عليه أربعة إيوانات ، و تتوسطه فسقية للوضوء
و في هذا المسجد بزغ نجم الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله ، و بدأ إلقاء دروسه و ذاعت شهرته في ديار الإسلام منه
أما الخانقاه فتتكون من صحن تحيط به ثلاثة إيوانات تشغلها الخلاوي ، و تعلو بلاطتي المحراب قبتين خشبيتين
و للمسجدين مئذنتان متشابهتان
تصوير hossam maddy
سبيل ام عباس بالقاهرة
وهو يعود لعهد الخديوي عباس (حاكم مصر) ، وأوقف هذا السبيل على اسم والدته، ليشرب منه الناس الماء المبرد والمحلى بماء الزهر والورد ، وليأخذ المسافرون .. بعض الراحة والطعام فيه (بالمجان) ، وهو قائم حتى الآن -كمبنى أثري- ويقع على ناصية شارع الصليبة والحلمية القديمة
وكتبه بخط الثلث وأبدع في الكتابة الخطاط التركي عبد الله بك زهدي، وكان الخديوي إسماعيل قد استقدمه إلى القاهرة، وعهد إليه بكتابة الخط على سبيل أم عباس بحي الصليبية بالقاهرة، وجامع الرفاعي بحي القلعة ، وكان خط عبد الله بك زهدي في غاية الروعة وحسن الذوق.
تصوير hossam maddy
مسجد احمد بن طولون
الصورة توضح صحن المسجد والفوارة والمأذنة
اما عن تاريخ المسجد
مسجد ابن طولون هو مسجد أقامه أحمد بن طولون عام 263 هـ. أنفق أحمد بن طولون 120 ألف دينار في بنائه، وقد اهتم بالأمور الهندسية في بناء المسجد. مئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر. يعد مسجد ابن طولون المسجد الوحيد بمصر الذى غلب عليه طراز سامراء حيث المئذنة الملوية المدرجة. قام السلطان لاجين بإدخال بعض الإصلاحات فيه، وعين لذلك مجموعة من الصناع، كما أمر بصناعة ساعة فيه، فجعلت قبة فيها طيقان صغيرة على عدد ساعات الليل والنهار وفتحة، فإذا مرت ساعة انغلقت الطاقة التى هى لتلك الساعة وهكذا، ثم تعود كل مرة ثانية. وفي عهد الأيوبيين أصبح جامع ابن طولون جامعة تدرس فيه المذاهب الفقهية الأربعة، وكذلك الحديث والطب إلى جانب تعليم الأيتام. طولون هو أحد المماليك الأتراك الذين أهداهم عامل بخارى إلى الخليفة المآمون، و خدم في البلاط العباسى حتى بلغ مصاف الأمراء، ونشأ ابنه أحمد بن طولون - نشأة الأمراء. فلما تولى باكباك إمارة مصر من قبل الخليفة العباسى أناب أحمد عنه في ولايتها فقدم إليها سنة 254 هجرية = 868م ، ثم حدث أن تولى مصر حميه الأمير ماجور بعد وفاة باكباك فأقره على ولايتها. وكانت ولاية بن طولون على مصر أول الأمر قاصرة على الفسطاط فقط ، أما أمر الخراج فكان موكولا إلى ابن المدير ، فما زال أحمد يوسع في نفوذه حتى شمل سلطانه مصر جميعها ، وتولى أمر الخراج وتوسع حتى الشام و برقة مؤسسا الدولة الطولونية التى حكمت مصر من سنة 254 إلى 292 هجرية = 868 إلى 905م وتوفى سنة 270 هجرية = 884م وتأتي أهمية أحمد بن طولون من أنه تتمثل فيها النقلة التى انتقلتها مصر من ولاية تابعة لـ الخلافة العباسية إلى دولة ذات استقلال ذاتى.
تصوير hossam maddy
صوره رائعه لمئذنه جامع احمد بن طولون تم التقاطها بواسطه yasen ahmed zain
معلومه عن الاثر:
مئذنة جامع أحمد بن طولون المعروفة بالملوية، وهى نادرة الطراز حيث بنيت طراز مئذنة جامع سامرا بالعراق والتى دمرت حديثاً أثناء القصف العراق،وتتكون من طابقين مربعين يعلوهما طابقان مثمنان، وهي ذات سلم خارجي يدور حول بدنها حتى أعلاها، ويتوج ذلك كله طاقية مفصصة يعلوها هلال نحاسى، ويظهر بالجزء السفلى دخلتان معقودتان بعقدين على شكل حدوة الفرس (نافذة توأمية) يرتكزان على عمود حجري.
وشرفت انا وصديقى حسام ماضى اننا من قمنا بالترميم الظاهر بوضوح فى المئذنه
صوره رائعه ل تكية المرحوم نظام الدين الأصفهاني تم التقاطها بواسطه Mohy Mahmoud
معلومه عن الآثر:
منشىء هذه الخانقاة هو الشيخ نظام الدين بن عاصم الاصفهانى أحد أئمة الصوفية المسرين خلال الفترة الثانية لحكم السلطان الناصر محمد بن قلاوون التى بدات سنة ( 755 هـــ / 1354 م ) وانتهت سنة(762 هــ/ 1361 م ).
تقع هذه التكية بمنطقة الحطابة خلف القلعة من الناحية الشمالية على منطقة مرتفعة ، وقد حددت إحدى الوثائق موقعها فذكرت " تكية المرحوم نظام الدين الأصفهاني الكائنة بخط الحطابة بمصر المحروسة بالقرب من باب مستحفظان وهي في الأصل الخانقاة النظامية التي أنشأها الشيخ نظام الدين الأصفهاني المتوفى سنة 783هـ ، وقد أنشئ الخانقاة حسبما جاء في النص التأسيسي على جانبي المدخل في عام(757هـ/1356م) وذلك في فترة حكم السلطان حسين بن الناصر محمد بن قلاوون ، وقد حُولت هذه الخانقاة إلى تكية في العصر العثماني ، وأطلق عليها اسم "التكية النظامية" و"تكية نظام الدين" كما عُرفت في العصر العثماني باسم التكية البخارلية ؛ لأنها كانت خاصة بدراويش بخاريين تحت قيادة شيخ بخاري
صوره رائعه لميدان القلعه تم التقاطها بعدسه العضوه
alaa raouf
يتضح فى الصوره مسجدى الرفاعى ومدرسه ومسجد السلطان حسن
صوره رائعه لمحراب مسجد ومدرسه السلطان حسن تم التقاطها بعدسه العضوه.....alaa raouf
نبذه عن الآثر:
محراب كبير مغطي بالرخام الملون والمحلي بزخارف مورقة تتخللها عناقيد العنب, ويجاور المحراب منبر من الرخام له باب من النحاس المفرغ.
ويكتنف المحراب بابان يوصلان إلي القبة التي تقع خلف المحراب
صوره رائعه لمدخل مدرسه ومسجد السلطان حسن تم التقاطها
بعدسه العضوه.....................alaa raouf
صوره رائعه لباب زويله تم التقاطها بعدسه العضوه ....alaa raouf
نبذه عن الآثر:
يعد باب زويلة أحد الآثار الإسلامية الموجودة في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، ويعتبر مهد الحضارات وملتقى الأديان. وباب زويلة هو أحد الحصون الدفاعية لمدينة القاهرة، ويرجع تاريخ بنائه إلى عام ألفٍ واثنين وتسعين ميلادية. وكان يستخدم سابقاً كميدان عام لإعدام المذنبين وتعليق رؤوسهم فوق هذا الباب. وقد أضيفت بعض المآذن إلى باب زويلة في القرن الخامس عشر
يتكون باب زويلة من برجين، لكل منهما واجهة نصف دائرية، ويكتنف البرجان ممرا مكشوفا، يؤدي إلى المدخل، وفي النهاية إلى حيز مربع واسع، مغطى بقبة ضحلة تحملها مثلثات كروية، ويوجد في الجزء الشرقي من هذا الحيز، دخلة عميقة متعامدة الجوانب تحمل نصف قبة ترتكز على حنايا ذات ضلوع مشعة. وثلثا برجي الباب، يشكلان بناءا مصمتا، بينما يضم الثلث العلوي من كل برج غرفة رماية. وتوجد في أعلى واجهة البرجين ثلاث مزاغل (وهي فتحات رمي)، كما توجد حجرة تشرف على مدخل البوابة
و يشتهر هذا الباب أو البوابة بكونه الذي تم تعليق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار عليه حينما أتوا مهددين للمصريين .
يتبع