آثاريون بلا حدود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آثاريون بلا حدود

المنتدي الرسمي للجروب آثاريون علي الفيس بوك


    بحث كامل عن التمثال الخشبى(كاعبر)

    avatar
    محمد نصير احمد


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 12/08/2009

    بحث كامل عن التمثال الخشبى(كاعبر) Empty بحث كامل عن التمثال الخشبى(كاعبر)

    مُساهمة  محمد نصير احمد الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:27 pm

    [rigيعد هذا التمثال من أروع تماثيل الدولة القديمة غير الملكية وأشهرها وأعظمها قيمة وكان عمال"ماريت"قد اخذوا عند كشفه ما بينه وبين شيخ بلدتهم من شبه كبير ومن هنا سمي بتمثال "شيخ البلد"
    [img=https://2img.net/r/ihimizer/img231/5647/415k.th.jpg]
    وهو في واقع أمره رئيس الكهنة المرتلين وسمي"كاعبر"حيث تمثل أقل قليلا من الحجم الطبيعي في صورة تتفق مع عقيدة المصريين في البعث والخلود وحرصهم على صورة حقيقية حية ينطبق عليها
    وهذا التمثال إذ تتجلى في قسماته ومظهره ما كان عليه من مكانه ونعمه وما ينطبق عنه من مهابة وجلال بريق عينيه المرصعتين وسط أسنان من النحاس بالمرو في مكان البياض والبلور الصخري في موضع القرنية
    ويقف كاعبر مستدير الرأس مكتظ الوجنتين قصير الشعر في نقبه إلى ما تحت الركبتين معقودة عند الوسط وفوق البطن ممتلىء وثبتت ذراعاه (وقد نحتا منفصلين ) إلى الكتفين بأوتاد بادية على الصدر على ما كان جاريا من أسلوب نحت التماثيل الخشبية كما جعلت الذراع اليسرى من قطعتين غير أن الساقين وما كان في الكفين من عصا رمز المنديل من ترميم حديث .
    ولقد وجد أن تمثال"كاعبر" مصنوع من خشب الجميز الذي يعرف عنه انه ذو مرونة عالية وسهل في تشكيله ومن الأخشاب اللينة وصالح لعمل التماثيل الخشبية حيث تكثر الرطوبة بداخله ويعرضه ذلك إلى الاصابه بالفطريات و الحشرات ويتأثر بالتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة فينكمش ويتمدد في بسهولة ويعد هذا التمثال من أروع التماثيل التي تمت اكتشافها والتي كانت مصنوعة من خشب الجميز وبذلك يضرب لنا الفنان المصري القديم أروع الامثله في نحت كامل مستخدما في ذلك مواد خام طبيعية (جزع شجره) كما حافظ على النسب التشريحية للجسد متمثله في نحت شخص كامل في هيئته الشخصية

    ??????? ?? ???????

    المكتشف /
    العالم الكبير " مارييت "
    تاريخ الاكتشاف /
    اكتشف عام 1860 م
    ماده الصنع /
    خشب الجميز
    مكان الاكتشاف /
    اكتشف في سقارة قرب اوسر- كاف
    الارتفاع /
    يبلغ طول التمثال حوالي 122 سم

    الفصل الثاني
    حالة الأثر قبل وبعد الترميم

    ????? ???? ?????

    في عام 1860م أكتشف في حفائر"مارييت"بسقارة مجموعة من المقابر الخاصة التي عثر بداخلها على عشرين تمثالا من أروع أمثلة الفن المصري القديم بما يتضمن تماثيل"رع نفر"
    و"كاعبر"و"قداشة"وهذه المجموعة على تمثال خشبي لشاب مصري مميز في هيئته الرسمية بمصر القديمة يرتدى الشعر المستعار المجعد القصير والنقية الرسمية القصيرة ويحيط بالعنق صدرية ويزيد من حيوية ملامح هذا الشاب تطعيم العينين ذو بياض من حجر جيري متبلور وقرنية من بلور صخري شفاف وقزحية ذات لون رمادي مزرق بينما الحدقة عبارة عن دائرة قاتمة اللون في وسط القزحية ويحيط بهذا التطعيم إطار من معدن النحاس.
    وقد أحاط الغموض بتأريخ هذا التمثال إذ لم يتم التوصل إلى أية معلومات تشير إلى صاحبه أو إلى أية مقبرة ينتمي.ويرجع ذلك إلى تداخل ظروف الكشف بسبب غياب"مارييت"أثناء فترة الكشف بجانب قصور عمليات التسجيل في ذلك الوقت والعدد الكبير من التماثيل التي اكتشفت في نفس الوقت مما وجه كل الاهتمام والرعاية إلى التماثيل ذات الحالات الجيدة.
    وفى عام 1920م آثار العالم"كابارت"في مقالة نشرها فحواها:
    }أن هذا التمثال هو التمثال الرسمي لتمثال"كاعبر"الشهير بتمثال"شيخ البلد"{ وقد أكد هذا الرأي بناء على عدة حقائق:
    وجود تقليد ومنع طرازين مختلفين من التماثيل بالمقبرة في مصر القديمة يمثلا صاحبوهما في الهيئة العادية أقرب ما يكون للواقع وهذا ما يمثله تمثال"كاعبر"أما في الطرز الثاني فيمثل في هيئته الرسمية في صورة مثالية وهو ما يتمثل في تمثال الشاب وكان الفنان بوجه عام لا يلتزم بالتماثل في ملامح هذين الطراز يين ويمكن إرجاع ذلك إلى أنه في الطراز الأول يتمتع بحرية التعبير والتشكيل مع الميل للواقعية .أما الطراز الثاني يتبع قواعد وأثث ثابتة صارمة غير قابلة للتغيير تفرضها عليه المعتقدات الدينية
    المشكاة التي عثر بداخلها على تمثال"كاعبر"تحتل معظم حائط المقبرة مما يرجح احتمال وجود أكثر من تمثال بداخلها
    تعرض كلا من تمثال"كاعبر"وتمثال السيدة التي يطلق عليها زوجة شيخ البلد والتي عثر عليها بداخل المقبرة بالإضافة إلى تمثال الشاب إلى التلف الذي أصاب القاعدة والأرجل مع تشابه تمثال "زوجة شيخ البلد و"الشاب"في نشر الجزء السفلى من الجسم بنفس الأسلوب
    ولقد أجمع الثريين إلى أن هذه المجموعة من التماثيل ترجع إلى أواخر الأسرة الرابعة وأوائل الأسرة الخامسة
    ولقد قام العالم الثرى"بور خان"حيث سجل في كتالوج المتحف المصري تمثال"كاعبر"مع إعطائه رقم(34)في الكتالوج


    الفصل الثالث
    نبذه مختصرة عن الأخشاب

    ???? ?????

    يعتبر الخشب مادة قيمة ذات أهمية كبيرة في الاقتصاد القومي والعالمي حيث أنه يستخدم في كثير من الأغراض كمادة للبناء أو الوقود أو الأغراض الأخرى العديدة؛وقد أستخدم الخشب منذ أقدم العصور في الصناعات القديمة لما يمتاز به من خصائص طبيعية ولسهولة قطعه وتشكيله(مقرنة بالمواد الأخرى)ولتوضيح تلك الخصائص يجب التعرف أولا على يكوين مادة الخشب .
    يعتبر الخشب احد النواتج الأساسية للنمو في النباتات الخشبية الراقية ويتحكم في هذا النمو عمليات انقسام الخلوي وعمليات التضاعف في موقعين إنشائيين
    المرستيمات القمية Abical Merstems
    المرستيمات الجانبية Luteral Merstems
    ويتكون الخشب الأبتدائى نتيجة لأنشطة مريستيمات قمية وهو مميز للجسم الأبتدائى للنبات.ومع استمرار النمو يبدأ في تكوين الخشب الثانوي نتيجة لنشاط المرستيمات الجانبية والخشب الثانوي يكون عادة الجزء الأكبر من النسج الوعائي في النبات وللخشب وظيفة ميكانيكية وهى دعم الجسم النباتي وخاصة مجموعة الخضري ووظيفة فسيولوجية وهى توصيل الماء مع ما قد ما تمتصه الجذور من المواد غير العضوية إلى سائر أجزاء النبات ويعتبر الخشب الثانوي المكون لجذوع الأشجار ذو أهمية اقتصادية عظيمة إذ هو مصدر الخشب
    الخام الذي يستخدم في أغراض مختلفة ويتكون الخشب* الثانوي من كتل متماسكة من خلايا مغلظة الجدران تنتظم في جهازين أحداهما طولي قائم والثاني عرضي أفقي والجهاز الطولي يتكون من خلايا مستطيلة ومتراكبة ومتماسكة من عناصر وعائية هي القصيبات والأوعية والألياف مع صفوف طولية من الخلايا البرانشيمية
    ومن أهم مكونات الخشب*:-
    القصيبة tracheid

    وهى الطراز الخلوي الأساسي في الخشب وهى من عناصر التوصيل الخشبية والقصيبة خلية مستطيلة مدببة الأطراف أو بيضاوية الأطراف
    الأوعية Vessels
    وهى تلي القصيبة في النشؤ التطوري والارتقاء حيث يتزايد قطر للخلية ونمثل للأوعية قنوات التوصيل أساسية في أنواع كاسبات البذور ويتكون الوعاء من عدد من الخلايا المنتظمة في صف واحد
    ألياف الخشب Wood fibers
    وهى خلايا ميتة مستطيلة مدببة الطرفين ذات تغليظ جينى وتوجد الألياف إما منفردة أو في مجموعات صغيرة مبعثرة بين خلايا أخرى .وتأتى أهمية الألياف كنسيج تقوية وانتظامها في الكتل الطويلة

    ----------------------
    * د.نسرين الحديدي"مادة الأخشاب"القاهرة"2005م

    البارنشيمة الخشبية Wood parenchyma
    وهى توجد بين عناصر الخشبيين الأبتدائى والثانوي خلايا بارشيمية حية قد تكون مستطيلة أو قصيرة ومن خلال توزيع العناصر البارشمية على تمييز أنواع النباتات الخشبية.
    أشعة الخشب Xylemrey Ray
    وهى عبارة عن صفائح من الخلايا البرانشيمية على هيئة أشرطة تمددت في اتجاهات أفقية وقطرية.
    الحلقات الثانوية Annud Rings
    ويقال عنها حلقة ثانوية لان كل طبقة تمثل نمو سنة واحدة في النباتات الخشبية التي تنمو في المناطق المعتدلة أو في المناطق الحارة.












    ---------------------------
    * د.سيد قنديل"تقنية الأخشاب" دارا لكتب العلمية للنشر والتوزيع ص 15:7


    الفصل الرابع
    أساليب صناعة وزخرفة
    التماثيل الخشبية

    ???????? ??????? ?? ????? ???????? ???????

    لقد أبدع الفنان المصري القديم في نحت وزخرفة التماثيل الخشبية مستخدما مقدرته وبراعته الفنية في تطوير الخامات المتوفرة لديه بما يتناسب مع القيم والتقاليد الفنية لعصره كل مما مكنه من إنجاز العديد من الأعمال المبدعة المتميزة التي لا مثيل لها في أي من الحضارات التي كانت معاصرة للحضارة المصرية0
    وقد لجأ الفنان في رسم الصور ونحت التماثيل إلى الاستعانة بخطوط نفط أو شباك نقط؛ ففي الدولة القديمة كان يستعين بخطوط مرشدة تتألف من خيوط راسية أو خطوط أفقية في عدة مستويات تحدد أماكن أجزاء الجسم المختلفة؛ بينما في العصور المتأخرة كان يستعين بشباك ذات عيون مريعة في رسم الجوانب المختلفة للتمثال على مسطحات الخامة التي يراد صنع التمثال؛ كما يظهر في العديد من الأمثلة المتأخرة وقد ساعدت هذه الطرق على تمثيل الأجسام في نسب وأبعاد متناسقة0
    فبالنسبة للتماثيل الخشبية؛ فنتيجة لليونة نحته مع عدم سهولة تعرضه للكسر تحرر الفنان من القيود التي كانت تعترضه فتمكن من إخراجها بطريقة لم تكن تباح له في نحت التماثيل الحجرية فانفصلت الأيدي والأقدام نتيجة تحللها من الحشو؛ ومثلت في أوضاع مختلفة حرة الحركة كما اختفت الدعامة التي كانت تترك خلف التمثال؛ وبالتالي تحررت التماثيل الخشبية من الأوضاع التي كانت تقيد التمثال الحجري وتميزت بالحركة ودقة التفاصيل وأصبحت تشكل في نفس الأوضاع التصورية ذات البعديين في الصور والنقوش إلا أن الفنان بالرغم من ذلك كان مقيدا في صنع هذه التماثيل بقيود أخرى تفرضها طبيعة المادة الخام مثل شكل وأبعاد كتلة الخشب المستخدمة خاصة المحيط فتميزت التماثيل الخشبية بالسمك الرقيق وميلها في بعض الحالات إلى الشكل الاسطواني الطبيعي بكتلة الخشب المستخدم هذا بجانب تشكيلها من العديد من القطع المجمعة معا ومن هنا نصل إلى أن التماثيل الخشبية كانت أسهل وأسرع في التشكيل بجانب تميزها بالدقة والتعبير عن الحركة كما أنها أكثر استدارة ومرونة ورقة من التماثيل الحجرية التي كانت تشكل عادة من كتلة مستطيلة من الحجار0
    فالصانع المصري القديم عادة ما كان يشكل الذراعين على حدا يثبتهم في الكفين بواسطة تعاشيق النقر واللسان أو الألسن العيرة المستطيلة الشكل(الدسر) وفى حالات قليلة باستخدام الكوايل ولزيادة التثبيت ومنع الذراع من الانفصال عن الجسم كان يضطر إلى أستخدم المسامير والخوابير الخشبية المستديرة أو مربعة القطاع عن طريق امرارها بينهم وبعرض اللسان المستخدم في التجميع مع تكرار نفس العملية في الذراع إن استلزم الأمر0
    وهناك بعض الأمثلة القليلة التي سمحت فيها طبيعة كتلة الخشب المستخدمة بتشكيل الأذرع مع الجسم من كتلة واحدة خاصة في حالة الأذرع المفرودة إلى جانب الجسم وفى بعض الحالات كانت الأذرع تشكل من جزأين متصلتين عند الذراع خاصة عند تمثيلها في الوضع المثنى أما الساق فكانت تشكل في معظم التماثيل كجزء واحد مع الجسم فيما عدا الجزء الأمامي من القدم الذي كان يشكل عادة بصورة منفصلة من جزء أو أكثر ثم يثبت إما بباقي الجسم أو بالقاعدة أو بالاثنين معا باستخدام الآسن أو الكوايل الخشبية المستديرة أوالمربعة القطاع أوالأثنين معا0
    وفى بعض الأمثلة من تمثال"اسحتى"المعروض بالمتحف المصري تحت رقم] 88575[ نجد أن القدم اليمنى والجزء يعلوها شكلا من جزء منفصل ثم ثبت الساق بأسلوب غاية في المهارة والدقة إذ استخدم لذلك لسانين أحدهم يمتد من الساق من الأمام ليستقر داخل نقر في الجزء الأمامي من القدم بينما يمتد الثاني من القدم من الخلف ليستقر في نقر بالجزء الخلفي من الساق.وقد أمنت هذه التركيبة باستخدام كويلة خشبية مستديرة القطاع تمر بالساق واللسان أحدهما تظهر من الجانب الداخلي للساق(في العشيقة الخلفية)ويلاحظ أن الصانع تعمد أن يكون خط اتصال الساق والقدم مائل ليعطى مساحة أكبر للاتصال ولزيادة قوة اللحام0
    وفى بعض التماثيل نجد أن طبيعة كتلة الخشب المستخدمة دفعت الصانع إلى تشكيل جزء الساقين المغطى بالنقبة مع الجسم من جزء واحد ثم تشكيل الجزء الأسفل من الساق منفصلا تثبيت في موضوعهما باستخدام الألسن العيرة (الدسر) أو النقر واللسان سواء اللسان الظاهر أو المخفي مع تامين وزيادة التثبيت باستخدام الخوابير الخشبية التي تمر بكل من الفخذيين واللسان الممتد من الساقيين إن استلزم الأمر ومن الأمثلة على براعة استخدام هذا الأسلوب تمثال"نب.أم.عنخ"الموجود بالمتحف المصري تحت رقم 154حيث شكل الصانع الساقين بصورة منفصلة ثم يثبت الساقين اليسرى في موضعها عن طريق لسان يمتد منها من الأمام ليستقر داخل نقر مناسب بالفخذ يظهر من الأمام فقط بينما في الساق اليمنى عند اللسان من الخلف ليستقر داخل نقر مناسب بالفخد يظهر من الخلف فقط وذلك لتجنب إضعاف الخشب في حالة ما إذا شكلت الفتحات في جانب واحد ولقد قام الصانع بتامين هذة الوصلات باستخدام خوابير خشبية مربعة القطاع تمر بالفخد واللسان الممتد من الساق لتظهر في الأتجاة المقابل بالفخد كذلك لجا الصانع في بعض الحالات إلى تشكيل جسم التمثال من جزئيين متصلين معا عند الوسط مثل تمثال }ايبى{المسجل بالمتحف المصري تحت رقم}98638{وتمثال "منتوحتب"المعروض بمتحف برلين أو تشكيل الرأس كوحدة منفصلة تثبت في الجسم بواسطة لسان يمتد من الرقبة ليستقر داخل نقر بالجسم كما هو الخشب ورغبة الفنان في استغلال المتاح لديه بأفضل وسيلة للحصول على الشكل المطلوب مع التوفير بقدر الامكان إلى تشكيل الأجزاء البارزة أو الزائدة عن حدود كتله الخشب الطبيعية المتوفرة لديه مثل الملابس وبعض تفاصيل الوجه والجسم والملحقات من قطع منفصلة تثبت في موضعها بإحدى التراكيب الصناعية البسيطة مع زيادة تثبيت باستخدام المسامير الخشبية إن استلزم الأمر أما عن الوحدات التي كان يحملها التمثال في يدة}العصا الطويلة -الصولجان- المذبة-المنديل المطوي-الزهور{فكانت تصنع عادة منفصلة ثم تثبت في موضعها إما بمرورها داخل ثقب نافذ مناسب بقبضه اليد كعصا السير في قبضه اليد اليسرى بتمثال "سنوسرت"أو بتثبيتها في فتحه مناسبة باليد مع التامين بالكوابل الخشبية كما في حاله اليد اليمنى بتمثال "نب-آم-عنخ"أو بواسطة لسان خشبي مستدير يمتد من الوحدة ليستقر بثقب مناسب باليد كما هو متبع في الإناء المثبت في اليد اليمنى لتمثال "منتوحتب\





    الفصل الخامس
    أسباب تلف الأخشاب


    ???? ??????? ??????????

    الحرارة
    إن الاختلاف الكبير في درجات الحرارة إثناء اليوم الواحد في بعض المناطق يلعب دورا كبيرا في تلف الخشب "أو السطح الخارجي للخشب"المعرض للجو فالتغير في دراجات الحرارة له دوره في تلف الآثار ألعضويه ومنها الأخشاب المعروضة في المتاحف 0ويوثر التغير في درجات الجرار ة على االاثر كما يلي:
    1 تزداد معدلات التلف في وجود الضوء بارتفاع درجة الحرارة فمثلا إذا ارتفعت درجة الحرارة من"21:15"درجة مئوية أو من "25:20"درجة مئوية بالنسبة للسيليولوز }مع ثبات الرطوبة النسبية{يزيد معدل التلف حوالى مرتين ونصف في كل حاله 0
    2 تزداد معدلات العمليات الفيزيائية مثل حركه الماء أو الهواء داخل المواد ألصلبه 0
    3 تتمدد المراد ألمحتويه على نسبه من الماء
    4 يزداد النشاط البيولوجى في الجو الدافئ
    5 في حالة عدم ثبات الرطوبة النسبية،قد ينتج عن ارتفاع درجات الحرارة جفاف للخشب مما يؤدى إلى أضعافه وتعرضه للضعف والهشاشة .
    6 - ارتفاع درجة الحرارة بسبب مصدر حراري ،كالضوء المباشر للشمس أو ضوء صناعي قوى يسبب أيضا جفاف الخشب حتى لو كانت الرطوبة النسبية ثابتة 0
    وتبدأ عمليات التحلل،كما هو الحال في كل المواد ألعضويه،عند درجات حرارة مرتفعه 0وتبدا التغيرات المرئية البطيئة عند حوالي 100درجه م فيحدث االاتى :
    1 تغيرات لونيه حيث يتحول لون الخشب إلى اللون البني
    2 فقد كبير في قوة الخشب
    3 ضعف السطح الخارخى للخشب وخشونته
    4 انخفاض في خاصية امتصاص الماء
    5 نقص في الوزن
    6 تصاعد بعض الغازان المتكونة بسبب الحرارة منها أول وثاني أكسيد الكربون co2،co وغاز الميثان ch2 بالاضافه إلى بخار الماء.تعتمد تلك التغيرات على الوقت وتزداد بارتفاع درجات الحرارة ويتشابه المظهر الخارجي للخشب فهذه ألحاله مع مظهر الخشب المصاب بفطريات العفن البني ,إلا إن توزيع اللون البني على الخشب كله يتساوى مع عدم وجود أثار فطريه يؤكد إن التلف ناتج عن حرارة ,اى انه تلف غير عضوي



    7 وتقل صلابة الخشب سريعا عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعه ولكن لا ينتج عنه خلل أو توهج للخشب عند درجات حرارة اقل من 200درجه م تقريبا. لكن تنبعث غازان أهمها غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء .إما احتراق الخشب المصاحب له انبعاث الضوء والحرارة فيحدث عند درجة حرارة 275م تقريبا

    الرطوبة
    إن العامل الاساسى لتلف الأخشاب الموجود داخل المبانى هو انخفاض الرطوبة النسبية وتغيرها المستمر وخاصة فى اشهر الشتاء فى البلاد المعتدلة مناخيه "ذلك فى حالة عدم وجود أجهزة التكيف" فالخشب لا يكون مستقرا من حيث أبعاده إذا كان محتوى الرطوبة اقل من درجة تشبع الألياف حيث إن الأبعاد تتغير بصورة مستمرة عند جفاف الخشب أو تشربه للماء أو بخاره وتعتمد نسبة انكماش الخشب حر الحركة عند فقده للماء يتسبب للانتقال من محتوى رطوبة مرتفع إلى محتوى رطوبة اقل على
    1 نوع الخشب
    2 اتجاه الألياف
    3 كثافة الخشب









    ----------------------------
    Under standing wood (U.S.A 1994)

    مظاهر التلف الناتجة عن ذلك

    1 ظهور شقوق وانفصلات فى الألواح مع تلف القشرة
    2 حدوث تقوس للخشب إما مقعرة او محدبه
    3 انفصال القشرة او التطعيم
    4 تشقق وتفكك طبقة الجسو ،الألوان،الدهانات
    5 انفصال الوصلات
    6 الانكماش
    ملحوظة : لا يمكن القول إن الخشب ينكمش كثيرا فى اتجاه الحلقات

    والجدير بالذكر أن عمليات التقوس هذه لا تحدث فقط إثناء عملية التأقلم بل إنها تحدث أيضا إثناء دورات الامتصاص للماء او فى الظروف العادية

    تأثير المعالجات أثناء عمليات الاقلمه
    تلعب المعالجات اثناءاالاقلمه إلى التلف الفزيائى مما ينتج عنها ظاهرة restual tension setforcaus حيث تؤدى إلى تشوه الخشب فى عمليات التشكيلhardening او الحفر او عند بداية تعيل الخشب فإذا تم الحفر إلى عمق كبير فى الخشب فان القطعة يحدث بها تحدب فى اتجاه السطح الذي تعرض لقوة الشدtensions


    ---------------------------
    *رسائل وأساليب الترميم وصيانة الآثار ومقتنيات المتاحف الفنية
    د/إبراهيم عبد القادر.عمارة شئون الكتاب جامعة الرياض 1997م

    الموقع البنائى للخشب فى الأثاث
    ما يهمنا هنا هو الخشب او القطع الخشبية قبل القرن 15م حيث كان معظم الأثاث الخشبي مكونا من قطعة واحدة او باستخدام الوصلات أن النقص التدريجي فى محتوى الرطوبة أدى إلى حدوث الانكماش وتغير فى أبعاد الخشب ونقص فى عرضه وهذا يؤدى إلى انفصال قطع الخشب بعضها عن بعض
    الضوء
    للإضاءة المباشرة اثر ضار على المواد العضوية لذلك يستخدم فى المتاحف لمبات مخصصة مثل لمبة :التانجستين، لمبة الفلوريسنت ، لمبةهالبدالمعدنية
    ومن المعروف أن اى ضوء له اثر مباشر على المواد العضوية سواء فى فتره قصيرة او فى فترة طويلة والجدير أن الأشعة المرئية والفرق البنفسجية تؤثر على التغير اللوني او تلف سطحي للخشب اى انه لا يكفى التخلص فقط من الأشعة الفرق بنفسجية بينما يجب اختيار نوع مناسب من الإضاءة داخل المتاحف وخفضها بعد ترك الزائرين المكان كما إن شدة الضوء تعتمد على نوع الخشب وتتراوح بين 5: 3 لوكس









    الفصل السادس
    كيفية علاج مادة الخشب

    ????? ??? ??????? ??????? ?? ??????? ??????????

    العوامل الكيميائيه هي التي تتفاعل مع مكونات الخشب خاصة السيليوز والهيمسليولوز واللجينين والمواد الكيميائية وقد تكون العوامل الكيميائية غازية او سائله او صلبة ومن أمثلتها الأحماض والقلويات والمواد المؤكسدة او الإنزيمات التي تفرزها الكائنات الحية الدقيقة التي تنمو على الخشب 0
    وعلى الرغم من أن الإنزيمات تنتج عن عوامل سيكولوجية 0 إلا أنها تتفاعل كيميائيا مع مكونات الخشب 0
    يتأثر السيليالوز من خلال عملية الاكسده او التميؤ إلا أن جزيئات السيليوز لا تمر بعمليات الأكسدة الذاتية فى دراجات الحرارة العادية كما أن مجموعات إلا يدروكسيال الأولية (التي تدخل فى تركيب جزئي السليوز ) تتأكسد بسهولة جدا حتى تحت تأثير الضوء 0
    تؤدى عملية الأكسدة او تميؤ اليوسيمرات حتى فى درجة التبخر الكبيرة إلى كسر السلاسل الكيميائية وهذه بدوره له اثر كبير على التغير فى الخصائص الفيزيائية إذ أن كسر واحد فى السلسلة يودى إلى تكوين سلسلة ذات وزن جزيئي يقرب من نصف الوزن الجزيئى للبوليمر الاصلى وبذلك يحدث تغير جزئي فى درجة التبلمر وبالتالي تقل متانة
    وللجنين بصفة عامة مادة سهلة التفاعل وتتأكسد سريعا إلى مركبات ذات لون بنى مائل للاصفرار بالإضافة إلى مركبات حمضية

    1 تأثير القلويات

    تؤثر القلويات على الأخشاب بصفة كبيرة تسبب الهيميسليدلوز وتحول اللجنين إلى مركبات لجنيية والخشب بعد تعرضة للقلويات يصبح ذو هيئة ليفية لونه باهت متفتت لة نفس مظهر تلف الخشب المصاب بفطريات العفن الأبيض وتقل صلابته لذلك
    2 تأثير الأحماض
    تؤثر الأحماض على الكربوهيدرات الموجودة بالخشب والأحماض الروابط الجلوكوزية فى السيليولوز والهيمسيليولوز نهائيا كمما يؤدى إلى حدوث نقص كبير فى قوة الشد ف للخشب ويتحول لون الخشب فى مراحل التلف الأول إلى اللون البني ويصبح ضعيفا و قصوف وتتشابه عملية تفكك البلمرة و ضعف الخشب واختزال قوتة فى مظهرها مع نفس مظاهر إصابة الخشب بفطريات العفن البني
    والأحماض تكون ناتجة عن ملوثات الجوية المختلفة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون او co2حيث يتحولوا إلى أحماض فى وجود الرطوبة وقد يتشابة لون الخشب يتغير لونة بعد تعرضة لغاز co2 وثاني أكسيد النيتروجين
    3 تأثير المذيبات العضوية
    يحدث للأخشاب التي تتعرض للكحوليات و الأسيتون والبنزين انخفاض فى عملية الانتعاش وفقد فى القوة نتيجة لزيادة الوزن الجزيئى لهذة الكيماويات وتعقد مركباتها

    4 تأثير الأنزيمات
    الأنزيمات من العوامل المساعدة التي تسرع من معدلات التفاعل الكيميائية دون حدوث تغير للعامل المساعد حيث تشترك العوامل المساعدة البيولوجية والتي تعرف بالإنزيمات فى معظم التفاعلات الكيميائية للأنظمة الحية lairing systems وتفرز الكائنات الحية البطيئة الإنزيمات التي تهاجم المركبات المكونة للخشب كى يتم تكسيرها فتتمكن الكائنات الحية الدقيقة أن تتغذى عليها
    5 تأثير الأملاح والمعادن
    أن استخدام الأملاح فى عمليات تجهيز الأخشاب تؤثر على خصائص الخشب المختلفة فمعالجة الخشب بأملاح حمضية مثل كرومات الصوديوم na2 cro3 تؤدى إلى انخفاض فى صلابة الخشب وينتج عن عملية الأخشاب بالامونيا لفترات مؤقتة كبير فى مقاومة الثنى bending resistance أما تعرض الخشب لمركبات الحديد لفترات طويلة فان هذا يؤدى إلى حدوث ضعف موضعي ونقض فى قوة الخشب فى مناطق تواجد الحديد وقد أتضح من تلك الدراسات أن الخشب المرتبط بالحديد تحت ظروف رطبة فى وجود أكسجين ولفترات طويلة يصبح ضعيفا وتقل قوى الشد حيث أن صدا الحديد يؤثر على المواد العديدة و التسكر فى الخشب فقط وليس اللجنين 0
    إلا أن تحلل الخشب قد ينتج عن تعرض الخشب لنواتج صدا المعادن او نواتج صدا الحديد حيث أنها تضعف الخشب وتغير فى تركيب الجدار الخلوي وتعتبر الايونات المعدنية عوامل مساعدة نشطة تؤدى إلى حدوث تفاعلات كيميائية غير بيلوجية فى الجدار الخلوي فتحللة فى وجود الرطوبة وتوجل الكلوريدات الذائبة عمليات صدا المعادن وتلف الخشب وفى بعض الحالات قد تكون المعادن او الحديد ما يعرف باسم pseudo morphs لتصبح نسخة من الجدار الخلوي للخشب


    الفصل السابع
    النتائج و التحاليل

    ??? ????????? ????? ???????

    إن قرار البدء فى عمليات علاج الآثار محكومة بقواعد فنية وعلمية فالمعالجات التي يمر بها الأثر يشترط فيها ألا تتلف اى جزء او تقلل من قيمته الأثرية او خصائصه البحثية كما أن المعالجات يجب أن تكون استرجاعية هذه الشروط تبدو مستحيلة ولكن يمكن الالتزام بها فى بعض الحالات.
    واتخاذ قرار البدء فى عمليات العلاج قد يكون مبنيا على أساس محاولة إيقاف عمليات التغيير فى إبعاد الأثر نتيجة العوامل الخارجية والحفاظ على المعلومات الخاصة بالأثر التى قد تستخدم فى البحث مستقبلا ولتثبيته مدة أطول او لتحضيره للعرض المتحفي الذي يشترط فيه أن يظهر الأثر بمظهره القديم.
    ويتم تحديد وسيلة علاج الخشب عامة عندما يبدو مظهر الخشب ضعيفا او عندما تكون متانته منخفضة ونذكر معظم المراجع أن العلاج فى معظم الحالات يعتبر خاطئا وان التدخل القليل هو أفضل الحالات تعتبر التقوية الكيميائية او الميكانيكية هي الحل الوحيد للترميم والتدعيم على الرغم من أنها تتسبب فى تغيير خصائص المادة الأثرية وتركيبها وقد يتم قياس نجاح عمليات الترميم طبقا لمعادلة عكسية هي"كلما زادت كمية المادة المضافة او المادة المستبدلة له كلما قل نجاح عملية الترميم


    6 المرحلة الأولى (التنظيف)
    من الأهداف الأساسية لمعالجة اى اثر والوصول به الى حالة من الثبات الكيميائي.وتمثل مرحلة التنظيف جزء اساسى فى مراحل التثبيت الكيميائي.ذلك لان الاتساخات والعوالق الموجودة على السطح الأثر تكون مصدر أساسيا للتلف وفى بعض الحالات قد تكون مرحلة التنظيف مرحلة تمهيدية لمعالجات تالية مثل تجهيز القطع فبل تجميعها وتتطلب مرحلة التنظيف فى حالات كثيرة إلى خبرة عالمية وتقييم دقيق لتحديد المظهر النهائي المراد الوصول إليه بعد التنظيف.
    التنظيف الميكانيكي
    يعتبر التنظيف إحدى مراحل العلاج وقد ينصح باستخدام التنظيف الميكانيكي أولا وذلك باستخدام الفرش الجافة بجميع أنواعها وأشكالها خاصة الفرش ذات شعيرات ناعمة او جهاز تفريغ الأسنان او آلات التصوير
    وفى بعض الحالات قد يودى تنظيف الأخشاب الملونة بواسطة المذيبات إلى تبقيع الألوان لذا يفضل استخدام أنواع مختلفة من الفرش الصغيرة وشفاط صغير حيث يتم إزالة الأتربة وجراثيم الفطريات او الكائنات الحية الدقيقة أولا بواسطة الفرشاة ثم يبدأ القشط سريعا قبل إعادة ترسيب العوالق وشعيرات الفرشاة مرة أخرى على السطح الأثر مرة أخرى.
    ويتم التدرج فى استخدام الفرش من الأنواع الناعمة وحتى الوصول إلى الفرش الزجاجية مع مراعاة استخدام فرشاة خاصة لكل لون.



    -------------------------
    ترميم وعلاج الأخشاب....القاهرة
    د/نسرين الحديدي

    ومن ضمن وسائل التنظيف الميكانيكي طريقة ضغط الهواء وهو طريقة مطورة عن طريق الرش بالرمال حيث يتم اختيار مادة حاكة يتراوح حجمها من 50:10 ميكرون ومصنوعة من مواد مختلفة الصلابة ويتم ضغط هذه الحبيبات بواسطة غاز مثل غاز النيتروجين او غاز ثاني أكسيد الكربون او هواء مضغوط تحت ضغط 5.6كجم/سم
    وفى حالة تنظيف الأخشاب يفضل استخدام حبيبات الدولوميت او حبيبات من الخرز الزجاجيglass beads
    ومن أمثلة طرق التنظيف عملية التنظيف بواسطة آلات موسيقية من الخشب الملون بألوان قابلة للذوبان فى الماء حيث استخدمت الفرش الناعمة المصنوعة من شجر السنجاب لإزالة الأتربة الخفيفة ثم تلي التنظيف بواسطة مسحوق الممحاة وقد يستخدم مسحوق من الممحاة البلاستيكيةplastic eraser
    أما التنظيف الدقيق جدا فيتم قطع الممحاة الفنية إلى شرائح دقيقة جدا ذات أطراف مرنة وقد أمكن الإقلال من البقع البنية والسوداء الناتجة عن النمو الفطري باستخدام الأدوات والخامات السابقة
    أما بقايا البقع السوداء والتي تقع فى مركز الإصابة فتمت إزالتها بفرش من الألياف الزجاجية المنداة بالأسيتون وفور فك الترابط بين البقع وسطح الخشب يتم التقاط البقع بواسطة قطعة صغيرة من القطن swabمنداة بالأسيتون
    7 المرحلة الثانية (التقوية)

    تعتبر الأخشاب الأثرية التي تم العثور عليها فى مصر فى حالة جيدة إلا أن بعضها يحتاج إلى التقوية فى بعض الحالات
    والهدف من التقوية هو الوصول إلى مرحلة ثبات مهما كان عدد مراحل التقوية التي تساعد على ترابط الأنسجة المنفصلة وتضم مراحل التقوية
    1 ملء الشقوق والفجوات
    2 الربط
    3 التغليف
    4 التشبع
    5 تقليل المسامية
    التقوية الميكانيكية

    تقوى الأخشاب إما بالاسقاء بالمواد الكيميائية التي تزيد من قوتها او بطرق التقوية الميكانيكية او بهما معا حسب الحالة وهناك عدة طرق للتقوية الميكانيكية منها : -
    1 التقوية باستخدام أوتاد خشبية او معدنية وهذه الطريقة تسمى عصفرة الخشب
    2 ربط أطراف الشقوق بأسافين خشبية على شكل(x)لمنعها من الاتساع
    3 استخدام الجبائر الخشبية او الزوايا المعدنية
    وتتم استخدام الجبائر عن طريق استخدام شرائح من الورق اليابانى وتثبيته على الشقوق الموجودة فى الخلف من التمثل وهذه الطريقة تساعد على تقوية الخشب بأقل كمية من التدخل الكيميائي وقد تم بالفعل استخدام هذه المواد فى ترميم التابوتين الموجودين بمتحف كلية الآثار مع استبدال مادة البارالويد بمادة من مشتقات السليلوز
    ملئ الفجوات والشقوق
    عند اختيار مادة مالئة يجب توافر الشروط آلاتية
    1 سهلة الاسترجاع
    2 قليلة الانكماش
    3 يسهل تشكيلها
    4 يمكن تطريتها بسرعة بواسطة المحاليل او المذيبات
    ومن أمثلة المواد المقوية
    1 راتنجات مستحلب خلات الفينيل المبلمرة و السليكون والبارالويد
    2 مواد مالئة دقيقة مثل بودرة التلك او الكاولين او كسر السليكا
    3 مواد مالئة ليفية مثل نشارة الخشب او مسحوق ورق او نسيج بولي استر
    إذا كان حجم الشق كبير يمكن تثبيت أولا قطع من خشب البلست المعالج بواسطة احد البوليمرات ثم تضاف المادة المالئة بذلك يمكن الحصول على مركب مالئ خفيف الوزن تقل فيه درجة الانكماش ومن مميزات هذه الطريقة أن خشب البلست يسهل ضغطه فإذا حدث اى حركة فان خشب البلست هو الذي يتلف وليس الأثر كما انه يمتاز بمقاومته للحشرات.






    ----------------------
    د/عبد المعز شاهين- طرق صيانة الآثار والمقتنيات الفنية الهيئة المصرية العامة للكتاب.....1993م
    وهناك طريقة أخرى حيث يخاط لب الورق بمادة ميثيل السليلوز تركيز4%المذابة فى الماء والأسيتون بنسبة 1:1 والعجينة المجهزة يمكن وضعها داخل طبقة من البولي ايثيلين ثم تضغط فى مكان الفجوة ومن مميزات هذه الطريقة أن هذة المادة خفيفة الوزن ويمكن تشكيل الجزء المستخدم وللاستكمال بعيد عن الأثر وتدعيم المنطقة المحبطة للجزء المفقود ويسهل استرجاعها عند الحاجة أما الشقوق الصغيرة فيمكن أن تملا بواسطة معجون من نشارة الخشب وخلات الفينيل المبلمرة ويمكن ملء الشقوق أيضا باستخدام مادة مالئة مكونة من شمع وراتنج الدمار وكربونات الكالسيوم
    وهناك عدة طرق أخرى مثل:
    تثبيت شرائح من الورق اليابانى بواسطة مادة لاصقة من مشتقات السليلوز تركيز 3%وتوضع فى الشقوق وبعد تمام المادة اللاصقة بخفي الورق بواسطة معجون مكون نفس المادة اللاصقة مذابة فى كحول ميثلى تجارى تركيز7%ومواد مالئة مثلglass microbalance اقل صلابة من الخشب فإذا تعرض الأثر إلى اى ضغوط يسقط الجزء المستكمل دون إتلاف الخشب.
    وهناك طريقة أخرى حيث تستخدم مع الخشب ذو الشقوق الناتجة عن الإصابة بالحشرات...حيث يتم أولا حقن الخشب بواسطة البارالويدب72تركيز10%مذاب فى احد المذيبات العضوية وبعد تبخر المذيب وتصلب الراتنج بملء الثقوب بعجينة مكونة من راتنج بودرة ورق الكاولين ويتم بملئ على مراحل وفى الصورة طبقات حتى لا يحدث انكماش.


    8 المرحلة الثالثة (طريقة العرض والتخزين)
    لابد أن تكون درجة الرطوبة النسبية بين55:45%وعند درجة حرارة تترواح بين 24:19م وذلك لتقليل الناتج عن زيادة الرطوبة .
    كما يجب أن لاتزيد الإضاءة 200لوكس كما ينصح بترشيح الضوء إن أمكن للإقلال من كمية الأشعة فوق البنفسجية لأقل من75ميكرون وات.كما ينصح أيضا إما بتغطية الآثار الخشبية للحد من ترسيب الأتربة عليها او بترشيح الهواء.
    وقد وجد أن التغيير فى درجات الحرارة او الرطوبة يؤثر على الآثار لذا يفضل أن يتم التلاعب فى الحامل القصير الذي لا يؤثر على الآثار بدرجة خطيرة وهو الجو المحيط حيث يمكن خفض الأكسجين او استخدام الارجون او النيتروجين او الهليوم
    وأتضح انه عند تعريض الخشب فى لدرجة حرارة305%عند رطوبة نسبية70%مع إقلال نسبة الأكسجين إلى 0.4%تستغرق عملية ابادة الحشرات حوالي12يوما قد تقل فترة الابادة إذ رفع درجة الحرارة إلا أن هذا غير مطلوب نظرا لم يسببه ارتفاع درجة حرارة الخشب من تغيير فى الأبعاد وقد تستغرق هذه الطريقة فى الابادة وقت طويل إذا كانت كتلة الخشب كبيرة.
    ويرجع أن سبب زيادة فترة الابادة فى الخشب يرجع إلى أن الخشب يحتوى على الأكسجين بداخلة مما يساعد على استمرار نمو الحشرات حتى بعد خفض الأكسجين فى الجو المحيط إلى حوالي0.4%
    فتارين العرض
    يفضل دائما عند تصنيع فتارين العرض استخدام غازات لاينبعث منها اى غازات تساعد على تنشيط عوامل التلف فمثلا يفضل أن يكون خشب الفتارين أما خشب الماهوجنىmahogany او من خشب الحورPOPLAR او من خشب من النوع الجيد من خشب الابلاكاج وحاليا يستخدم فى المتاحف خشب يطلق عليه Medora mediat
    ويفضل أن تحتوى كل فترينة عرض على خزانة أسفلها او خلفها ليمكن وضع حبيبات او قطع السليكا جيل بداخلها ولابد من وجرد فراغ بين خزانة السليكا جيل والفاترينة
    ليمكن تبادل الهواء بينهما وينصح دائما دهان فتارين العرض بمواد يدخل فى تركيبها مستحلبات الاكريليلات التي تعرف باسم latexاوpolymer thaneالذي يتجمد فى وجود الرطوبة ويتم اختيار كل المواد المستخدمة داخل الفترينة عن طريق اختيار الذي وضع أساسا بواسطة الباحثين بالمتحف البريطاني فى عام 1975-1973وقد تم تعديل هذا الاختيار عام 1995وتعتمد نظرية هذا الاختيار على أن المواد قد ينبعث منها بعض الغازات ميل كبريتيد الكربونيك او حمض الاستيك فإذا تعرضت بعض المعادن لتلك الغازات تبدأ عملية الصدأ ويتم الاختيار عن طريق وضع عينات او عمل testعلى الآثار بطريقة مختلفة مثل وضعها فى أنبوبة اختبار.








    -----------------------
    د/إبراهيم عبد القادر- وسائل وأساليب ترميم وصيانة الآثار ومقتنيات من المتاحف الفنية
    عمارة شئون الكتاب...الرياض...1979م

    9 المرحلة الأخيرة (النتائج والتحاليل)
    لقد ترك لنا أجدادنا العظماء أعظم ثروة أثرية من المصوغات الخشبية وتنوعت كذلك هذة المصوغات بتنوع البيئة و الحضارات القديمة لأسباب عديدة.
    4 سهولة تصنيع مادة الخشب حيث يمكن قطعه وترفيقه وتجميعه ولصقه وصقله ودهانه
    5 تنوع الأخشاب التي تصلح للاستخدامات المختلفة الدقيقة مثل أخشاب الجوز والجوز التركي والجميز وغيرها
    6 سهولة نقل الخشب وتخزينه
    تكوين الخشب
    تتكون الأشجار من القشرة الخارجية واللب فى الأصل على شكل حلقات اسطوانية يمكن استغلالها فى تحديد عمر الأشجار ومادتها الأساسية هي السليلوز وبعض المواد السكرية و الراتنجية وعند قطع ألواح طولية تتجه تقوساتها عند الجفاف
    العوامل التي تؤدى إلى تلف الأشجار الخشبية
    1 لما كانت مادة الخشب سريعة التأثير بالرطوبة و الجفاف فإننا نجد غالبية الآثار الموجودة فى المتاحف او الحفائر بها تشققات كثيرة إما أن تكون سطحية او عميقة نتيجة اختلاف درجات الحرارة و الرطوبة
    2 عدم مراعاة اتجاهات ألياف الخشب أثناء التصنيع
    3 التخزين او التشوية الخاطئ للآثار داخل المقابر والراويب والمباني
    4 ملامسته للمواد العضوية المتعفنة التي تنتقل إليه عدوى التأثر بالجراثيم والفطريات

    ترميم وعلاج الأخشاب
    تقوية الأخشاب التالفة بالشمع الاسكندرانى وشمع البرافين او القلفونية او البارالويد المذاب فى الكحول الايثيلى
    لصق القشور والأجزاء المنفصلة او الكسوة بالمواد اللاصقة مثل الغراء الحيواني وخلات الفينيل المبلمرة والبولي فينيل اسيتات p.v.a
    صيانة الآثار الخشبية داخل المتاحف
    تعتبر صيانة الآثار الخشبية من أصعب المشاكل المعقدة نظرا لسرعة تأثيرها بالرطوبة والجفاف و لضرورة تهيئة وسط محيط ثابت لها يكون العامل الاساسى فيه الرطوبة التي لايمكن الاستغناء عنها بالمعدل المطلوب وهو58% وعند درجة حرارة 63 فهرينى اى حوالي 17درجة مئوية ويمكن تحقيق ذلك عن طريق أجهزة التكييف بالمتاحف.




    ht]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 29, 2022 10:55 pm