آثاريون بلا حدود

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
آثاريون بلا حدود

المنتدي الرسمي للجروب آثاريون علي الفيس بوك


    تركيب الصور الجدارية ( الجزء الرابع )

    معتمد
    معتمد
    مشرف ترميم الاثار


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 39
    الموقع : القاهرة

    تركيب الصور الجدارية ( الجزء الرابع ) Empty تركيب الصور الجدارية ( الجزء الرابع )

    مُساهمة  معتمد الثلاثاء أبريل 21, 2009 9:10 pm


    ثالثا:-طبقة الألوان : -
    الألوان فى الفن المصرى القديم : -

    مما لا شك فيه اللون احتل مكانا بارزا فى فنون عدة منها فن العمارة حيث يعتبر اللون عنصراً هاماً فى الاحياء الاسطح ولابراز المعنى المقصود عما يجاورة ولتحديد وظيفتة وكان الطقس يتحكم فى اختيار اللون ففى البلاد ذات الطقس المعتدلب تستخدم الالوان لطلاء الوجهات الخارجية اذا يستخدم اللون لتجسيد البرو ولتصحيح قواعد المنظور باحداث الابعاد ومن الواضح ان الفنان المصرى احسن استخدام الالوان منذ قديم الزمن فاللون عندة غالباً من العناصر التشكلية وهكذا باستخدام الجيد لة حقق قيما جمالية ممتازة وقد اعتقد البعض ان الالوان التى استخدمهاالمصرى القديم من الاسرار ولكن العلم الحديث اكد ان تلك الالوان ما هى الا اكاسيد استخرجت من خاماتها الطبيعية 0وقد استخدم اللون باسلوب خاص فى اجزاء معينة من الجسم البشرى فاللون البنى المائل إلى الحمرة كان يستخدم لرسم بشرة الرجل واللون الاصفر الشاحب يستخدم فى التعبيرعن بشرة اهل النوبة كما كان لكل الة لونة المميز

    اللون عنصر هام من عناصر الحياة كما هو عنصرها من العمل الفني و المواد الملونة التي استخدمها الفنان المصري القديم كانت بسيطة فكلها من معطيات البيئة سواء كانت ترابها أو معادنها يسحنها سحناً ناعماً جداً أو تمزج بالماء مع إضافة مادة غروية حتي تكسب خاصية الالتصاق بالسطح

    ويرجح كثير من الدارسين أن المواد الملونة التي كانت يستخرها الإنسان القديم من الزهور البرية وجذوع النباتات ومن ثمار الأشجار ومن بعض الحشرات كانت تستخدم في علميات التلوين

    وفي العصور التاريخية المبكرة أضاف الفنانون ماد رثوه من أسلافهم من مركبات معدنية كثيرة منها معدن الرهج الأصفر والزنجفر والملاكيت والأزوريت ورهج الفاز (Realger) والواقع أن الفنانين القدماء لم يكتفوا بما كانوا يحصلون عليه من مواد ملونة طبيعية بل انهم استخدموا عدداً من المواد الملونة الصناعية ولعل من أشهرها ( الأزرق المصري

    ولكل لون من الألوان المصرية القديمة العديد من الصفات التي عبر عنها واختص بها رمز من خلالها إلي العديد من الأمور والمعاني الدقيقة وتعتمد هذه الصفات علي :-

    كنة اللون Hue وهي الصفة التي تميز لون آخر
    قيمة ودرجة اللون Value
    شدة اللون Intensity

    خواص الألوان :-
    قامت Tabasso بتقسيم خواص الألوان إلي : -

    أ- قوة التغطية Deep Placing
    وهي المنطقة المغطأة بقدر معين من اللون ( اللون - الوسيط )

    ب- حجم الحبيبات :-

    ويؤثر حجم الحبيبات في شدة اللون فكلما قل حجم الحبيبات زادت قوة تغطية اللون والعكس صحيح ويعبر عن حجم الحبيبات بالميكرون ( 0.001 من المليمتر )

    ج- معامل الإنكسار Refractive

    وهو قوة إنكسار الضوء بفعل حبيبات اللون عندما يمر خلالها ولذلك نجد أن درجاص عمق اللون تتناسب طردياً مع معامل انكسار

    د- الكثافة Density

    وتقاس الكثافة بالجرام /سم3 والألوان المتكونة من المواد غير العضوية أثقل من الألوان المتكونة من المواد العضوية

    وقبل الحديث عن الألوان شائعة الاستخدام في الصور والنقوش يجب التفريق بين هذا الألوان والأصباغ والأحبار

    فالمواد الملونة غير العضوية pigment وهي في الغالب من المواد المعدنية غير العضوية وهي غير قابلة للذوبان في وسيط اللون ولكنها يمكن ان تبقي معلقة بحيث يمكن التلك عن بالمستحلب الناتج دون أن تترسب المادة الملونة واللون لآني مادة يحدث نتيجة امتصاص أشعة إلكترومغناطيسية معينة من الضوء الموني بواسطة هذه المادة وتعكس بعضها وهذه الأشعة المنعكسة لعين المشاهد هي لون المادة

    بينما الصبغ والأحبار تنتمي لفصيلة أخري لم تستخدم بصفة عامة في الرسومات والنقوش الجدارية حيث انها تعتبر مواد قابلة للذوبان في الماء وبعض المذيبات الأخري ومن الناحية الفيزيائية يمكن التفريق بين الألوان pigments والصباغ dyes من حيث حجم الحبيبات فحجم حبيبات الألوان 0.1 ميكرون تقريباً بينما حجم حبيبات الاصباغ أقل من 0.01 ميكرون

    والمواد الملونة بصفة عامة طبقاً لأستخدمها ولونها ودرجة ثباتها كالاتي:

    ألوان (غير عضوية ، معدنية) ومنها الأكاسيد الأرضية - الأكاسيد المحروقة صناعيا والوان معدنية محضرة صناعياً
    الوان عضوية وهي ألوان من مصدر نباتي أو حيواني و ألوان عضوية محضرة صناعياً
    ألوان تحتوي علي مواد عضوية ومواد غير عضوية والمجموعة الأولي هي أكثرهم ثباتاً

    أهم المواد الملونة المستخدمة قديماً :-
    المواد الملونة الصفراء :

    اللون الأصفر هو اللون المعبر عن الذهب عند الفنان المصري القديم ويعتبر أنه كان يمثل الطبيعة البشرية وكان أيضا يخفف ويستخدم في أرضيات اللوحات والصور الجدارية وفي تلوين أجسام النساء

    وقد وجدت كمية منه بحالتها الطبيعية في كيس من الكتان في مقبرة توت عنخ أمون والتي اتضح منها ان الفنان المصري القديم بوفرة في مصر وأن المادة الملونة منها تسمي أكسيد الحديديك المائي والثاني الرهج الأصفر وهو كبريتوز طبيعي للزرنيخ وقد استخدم المعدن الطبيعي منه

    واستخدم الفنان القديم الكثير من الخامات الطبيعية لاستخلاص اللون الأصفر مثل معادن الأوربخنت (AS2- S3 ) أو كربتيد الزرنيخ ( الجاروسيت ) Jarocite ( 2Ho6 ( So4) Nafe3) إلي الفرة الصفراء أو أكسيد الحديدك المائي المعادن الليمونيت (FeoHnH2o) والجونيت Hfeo3

    1- الأوربمينت Orpiment
    كبرريتيد الزرنيخ As2s3

    عرف الأوربمنت منذ مصر القدمية حيث وجدتي تل العمارنة في الأسرة الـ 17 وقد ذكر لوكاس أن المعدن لا يوجد في مصر وغنما استورد من فارس

    يتوجد في صور نقية علي هيئة بللورات مسطحة شفافة صفراء اللون وعلي هيئة ترابية في صورتها الغير نقية ويعتبر الاروبمنت الطبيعي غير سامم بينما المحضر منه صناعياً سام ويستوجب الحذر عند التعامل معه

    وكان كبريتيد الزرنيخ يحضر بالطريقة التقليدية للمواد الملونة الطبيعية حيث كان سصحن ثم يغسل وينص وأخيراً يخفف كما كان يتم الحصول عليه صناعياً وباسطة الترسيب او التسامي
    وهذا اللون يعتبر من الألوان الثابتة في الضوء حيث لا يتاثر بالمواد القاعدية وقد قام د/ صالح علي عينان نم هذا اللون أخذت وتم الكشف عنها في أحد المقابر لأشراف بالأقصر وجد أن مادة هذا اللون هي ثالث كبريتيد الزرنيخ

    2- المغرة الصفراء :-

    تعتبر المغرة الصفراء من أشهر الألوان الغتية الصخرية pigment Rpckart الشائعة الاستخدام للحصول علي اللو الأصفر وتركب اساساً من معدن الجوثيت - Feo(oH) أكسيد الحديد المائي بالإضافة إلي السليكا ومعادن الطفلة وقد يوجد في شكل معدن الليمونيت مخلوطاً بنسبة م الكالسيت ( كوارتز وطين

    وقد استعملت المغرة الصفراء في عهود ما قبل الأسرات ووجد سبريل مغرة صفراء من عهود الأسرات الرابعة والثانية عشر والثامنة عشر

    ولا يتأثر المغرة الصفراء الأماض اوالقلويات المنخفضة وعكسها ولكنها تتحول إلي اللون الأحمر عند رفع درجة الحرارة حوالي 275 م فأكثر

    وتحولها للون الأحمر ناتج عند فقد أكاسيد الحديد المائية بها لماء التبلور بفعل الحرارة وتحوله إلي أكسيد حديد لا مائي
    3- الجاروسيت :
    اكتشف هذا اللون لأول مرة عام (1978م) بواسطة Noil في زخارف بعض أواني الفخار ترجع للأسرة السادسة عشر من منطقة الطارف بالأقصر وقد تعرف Joksh علي هذا اللون في الرسوم الجدارية المصرية في مقبرة مريروكا لستارة وترجع إلي الأسرة الـ 6 كذلك استخدام في مقبرة أخت حوتب بسقارة من الأسرة الخامسة وقد استخدمه المصريون في حالات استثنائية وعن طريق الصدفة نتيجة لعدم تميزه عن معدن الجوثيت بسبب الشبه الكبير في درجة اللون بينهما

    (2) الألوان الحمراء Red Pigments

    اللون الأحمر من الألوان الهامة والرئيسية في تصادير المقابر في مصر القديمة وكان له دور كبير عند الفنان فقد كان اللون الملكي الدال علي النصر وكان يلون به أجسام الرجال واحياناً يضاف إلي اللون اصفر لتلوين أجسام السيدات

    وقد أستعمل في الكتابات المدونة علي الحائط وعلي أوراق البريد والتي تتضمن معاني شريرة عن النار وقد دونت به بيانات الفصول وأوائل الفقرات ، كذلك كان يستخدم للتعبير عن النار وكذلك قوي الشر التي تهدد النظام القائم في العالم السفلي كما كان معبراً عن فكرة الحياة بسبب كونة لوناً للدماء التي هي مصدر للحياة

    وقد استخدم الفنان القديم مادتين أساسيتين في الحصول علي اللون الأحمر وهي المغرة الحمراء أو Red ocher وهي معدن الهيمانيت (أكسيد الحديديك) Fe2O3 أو السلاقون Red Lead أو أكسيد الرصاص Pb3O2 وكذلك الغير ميليون (خام السنبار)()

    (أ) المغرة الحمراء Red ocher
    كانت المغرة الحمراء مادة اللون الأحمر الأساسية في مصر القديمة وهذه المادة توجد بوفرة في مصر ووجدت في عينات ترجع للاسرات الرابعة والخامسة

    والمغرات مركبات ترابية طبيعية غير عضوية تتكون اساساً من معلون الطفلة minerals Clay ويكتسب الوانها بفعل اكسيد الحديد التي توجد عادة ضمن مكوناتها الكيميائية وتختلف الوان المغرة نتيجة لأختلاف الحالة الطبيعية التي تتواجد عليها أكسيد الحديد وما إذا كانت من النوع المائي Hydrous أو النوع اللامائي ِAnhydrous

    وتكتسب المغرة اللون الأحمر المائل إلي البني في حالة وجود أكسد الحديد بها في صورة معدن الليمونيت النقي ومن ثم فإن ألوانها لا تتاثر بالأحماض والقلويات المنخفضة وتوجد المغرة الحمراء في مصر موقعين أحدهما بالقرب من أسوان وقد استعمل قديماً والأخر في الواحات البحرية بالصحراء الغربية

    والمغرة الحمراء لا تتاثر بالضوء أو المواد القلوية ولكنها تذوب في الأحماض المركزة الساخنة وفي درجات الحرارة العالية حيث يتحول لونها الناتج إلي لون أكثر دكانة وتظهر حبيبات هذا اللون تحت الميكرسكوب بصورة غير متجانسة في الحجم والتركيب

    وقد ذكر Kot أن الفنانين في العصور الوسطي كانوا يحصلون علي اللون الأحمر بتسخين المغرة الصفراء في درجات حرارة عالي ة
    Feo(oH) -------------à feo + o2 ------------à fe2o3

    معتمد
    معتمد
    مشرف ترميم الاثار


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 39
    الموقع : القاهرة

    تركيب الصور الجدارية ( الجزء الرابع ) Empty بقية الالوان

    مُساهمة  معتمد الخميس أبريل 23, 2009 12:00 am


    (ب) السلاقون ( أحمر الرصاص ) Pb3O4

    يتكون من رابع أكسيد الرصاص Pb3O4 والسلاقون ( أحمر الرصاص ) يعتبر من مواد التلوين التي استخدمت في الأزمنة القديمة

    وقد ذكر لوكاس ان ( سبرل ) تعرف علي لون أحمر من العصر اليوناني الروماني عثر عليه في هوارة من السلقون وهو أكسيد طبيعي ويتصف بسحيته الشديدة ويحتوي السلاقون علي 10% من أكسيد الرصاص الأصفر Pbo والمعروف باسم الليثارج عندما وعندما يسخن بلطف في الهواء الجوي إلي اللون البني المحمر الداكن ثم إلي اللو البنفسجي

    ويتميز السلاقون بلونه القرمزي اللامع وبقوة تغطيته الكبيرة وبظهره الممتاز كما انه يتميز بمعامل انكساره الضوئي الكبير وبحبيباته الدقيقة الحجم والسلاقون نشط كيميائياً 0 ويتحول إلي اللون البني بفعل حامض النيتريك أو حمض الخليك

    (ج) السنبار Cinnabar HGS

    استخدم مادة السنبار HGS للتلوين باللون الأحمر فد وجدها Stodulski علي سطح أحد النقوش التي وجدت في مدينة Posar godae والتي تعود للقرن السادس الميلادي والسنبار هو أحد الخامات الرئيسية للزئبق mercury وهو نادر ولا يوجد بوفرة والسنبار لم يستخدم في الأسرات المصرية القديمة ولكنه استخدم في العصر اليوناني المبكر في القرن السادس قبل الميلاد

    ويتميز السنبار بالبريق الماسي واللون الأحمر النقي عندما يكون نقياً ولكنه معتم بني عندما يكون غير نقي

    (3) اللون البرتقالي :-
    - الرياجار AS2S2

    يتواجد هذا اللون في الغالب في أماكن تواجد اوربمنت كما أن مادته مشابهة كيميائياً بالأوربمنت لذلك فإن الخواص الطبيعية والكيميائية للريالجار مشابهة تماماً لخواص الأوربمنت ويذكر المخصصين أن اللون الأصفر للرياجار لم يستخدم بصورة شائعة في الصور الجدارية حيث فضل عليه الأوربمنت ولو ان هذا اللون استخدم في الصور الجدارية بأسيا الوسطي في القرن الحادي عشر والثاني عشر الميلادي ولكن ثبت ان هذا اللون استخدم في مصر قبل التاريخ المذكور بزمن طويل حيث ثبت استخدام هذا اللون في مقبرة نفرتاري بوادي الملكات بالأقصر في عهد الحديثة وذلك بعد إجراء التحاليل علي عينات من الألوان المستخدمة
    (4) الألوان البنية Brown Pigments :

    يعتبر كل لون من الألوان البنية سواء كان اللون البني الأرضي أو اللون المعروف بالأمير سواء كان علي صورة الأمير الخام Raw umber أو المحروق burnt umber المتشابهين باللون البني الرضي الألوان شائعة الاستخدام في الصور الجدارية والأمبر يتكون من ثاني أكسيد المنجنيز و أكسيد الحديدك المائي والسليكا والألومينا ومادة الأمبر الخام تتواجد علي هيئة روق في طبقات مختلفة السمك واللون حيث يترواح لونه البني المحمر إلي اللون البني المائل للبنفسجي وحبيبات هذا اللون غير متجانسة
    كما فحص " سبرل " بعض الوان بنية من عهد الأسرة الرابعة فوجد انها صنعت بوضع طلاء أحمر علي طلاء أسود
    كما يذكر أحمد شعيب ان المصري القديم استخدم بعض المغرة البنية لنفس الغرض ، البني الأرضي هو احد الأكاسيد الحديدية الطبيعية غير العضوية والتي تتواجد انواعها الجيدة بالواحات الدخلة
    (5) اللون الأبيض Whit pigment :

    وبياض أعين الأفراد في أواخر السرة الثامنة عشرة في تلوين خلفية المناظر وقد استطاع المصورون الحصول من علي درجات شفافة او مغنمة حسب رغبة الفنان كما استطاعوا الحصول علي لون وردي رقيق عن طريق مزجه بالمغرة الصفراء وعرف استعمال اللون الأبيض في تصاوير الجدران منذ عصر ما قبل الآسرات إلا أنه لم تعين المادة التي كانت تستعمل آن ذاك في هذا الغرض ولو أنها لأبد غما كربونات الكالسيوم ( مسحوق الحجر الجيري ) او كبريتات الكالسيوم ( الجبس



    معتمد
    معتمد
    مشرف ترميم الاثار


    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009
    العمر : 39
    الموقع : القاهرة

    تركيب الصور الجدارية ( الجزء الرابع ) Empty بقية الالوان

    مُساهمة  معتمد الخميس أبريل 23, 2009 12:04 am


    مصادر اللون الأبيض :-
    أ-كبريتات الكالسيوم المائية ( الجبس CaCo3 2H2o )

    يتواجد في الطبيعة بصورته المعدنية في مناطق متعددة علي هيئة كتل متبلور بيضاء أو مائلة للبياض وتم التعرف علي طريقة تحضيره وإحراقه ولقد استخدم الجبس عبر العصور التاريخية منذ القدم كملاط وكطبقات بلا ستر وكأرضيات تعطي اللون الأبيض وكأرضية وخلفية بيضاء للرسوم والجبس معدن ثابت لكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ، يذوب ببطيء شديد في الماء فهو يتأثر بالتالي بالأجواء الرطبة واستخدم الجبس الخام الغير معالج بالحرق في التلوين باللو الأبيض بعد مزجه بمحلول الغراء الحيواني في حالات قليلة في مصر القديمة وفي غيرها من بلدان الشرق القديم
    ب- كربونات الكالسيوم Caco3
    استخدم قديما كربونات الكالسيوم للتلوين باللون الأبيض حيث يتميز في حالة نقاوه بالبياض الناصع مثل الكالسيت Calcite والطباشير Chalk والطباشير المرسب وابيض الجير whit lime الذي يتميز بلونه الناصع وتجانس حجم حبيباته () وقد استخدم كثيرا كلون أبيض في الرسم والنقوش والمناظر وتعتبر مادة اللون الأبيض لكربون الكالسيوم ثابتة لاتتاثر بالعوامل الجوية العادية والتي قد تتأثر بها غالباً معظم الألوان البيضاء الأخري
    ج- الكاولين Kaolin
    وتتكون من سليكات الألمنيوم والبوتاسيوم المائي al,ca,silicates ويسمي الكاولين بالطين الصيني China Clay او الطين الفرنسي وهي مادة تغطي أسطح الجدران للرسم عليها ولو انها ام تستخدم بكثرة كلون ابيض في الصور الجدارية بالمقارنة باستخدام الجبس وكربونات الكالسيوم
    د- أبيض الرصاص
    ومادة هذا اللون عبارة عن كربونات الكالسيوم pbco3 . pb(Oh)2 وقد استخدمت هذه المادة منذ عدة قرون كمادة تعطي اللون الأبيض فهي تحتوي علي 70% من كربونات الرصاص وهذا اللون يعتب من الألوان القديمة التي حضرت صناعيا وإنها تتواجد في الطبيعة علي صورة معدنية - السيروسيت cerussite وهذا اللون غير ثابت فقد ثبت انه في الظلام يصبح لونه اصفر كما أنه يتحول للون الداكن عند تعرضه لغاز كبريتيد الهيدروجين الجوي أو بخلطه مع الألوان الأخري تحتوي في تركيبها علي الكبريتيد حيث يتحول ابيض الرصاص في هذه الحاله إلي لون اسود (كبريتيد الرصاص) إما في درجات الحرارة المعتدلة فإن أبيض الرصاص يتحول للون الأبيض المصفر نتيجة تحوله إلي أحادي أكسيد الرصاص
    هـ- اللون الأسود Black Pigments
    اللون السود كان أهم الألوان التي حظيت بأهمية كبيرة في التصوير المصري وكان من السناج ( بقايا الاحتراق ) المكشوط علي الأرجح من فوق الأسطح الخارجية لأوعية الطبخ وقد استخدم خليط من اللونين الأبيض والأسود في تلويث الزخارف وتلوين اجنحة الطيور في لوحةإوز ميدو وغيرها من ثنايا الملابس والخطوط التي تحدد ثنايا الملابس واستعمل اللون الأسود كلون أساسي في تلوين الشعر المستعار وكحل ما حول العين واللون الأسود المستخدم في الصور والنقوش الجدارية يتكون نم مسميات منها السود النباتي اوالحيواني واسود العظام او العاج ويحتوي السناج ( الهباب ) الناتج عن علميات الاحتراق للزيوت والشحوم والرتنجات ويحتوي الفحم النباتي علي أعلي نسبة من الكربون بينما يحتوي الأسود الحيواني ( مثل اسود العظام )
    يحتوي علي نسبة اقل من الكربون ويتضح ذلك من الجدول التالي :


    اسود العظام الأسود النباتي سناج المحتويات
    16.87 8.27 74.86 99.7 0.3 - 94.994 1.806 3.200 كربون ماء ( رطوبة ) رماد أو مواد معدينة
    100.00 100.00 100.00
    وكما ذكر سابقا فإن معظم الألوان السوداء تحتوي علي كربون كعنصر أساسي بجانب بعض الشوائب المعدنية وبعض المواد الهيدروكربونية وفي مصر القديمة فإن اللون الأسود شائع الاستخدام في الصور والنقوش الجدارية وقد رجح لوري Laurie استخدام بدرة الفحم النباتي من التحليل لعينات اللون الأسود من الآسرة التاسعة عشر كما يذكر الدكتورصالح أحمد ان بدرة الفحم النباتي غالبا ما تكون حبيباته كبيرة مما يتطلب استخدام وسيط عضوي رابط قوي في عمليات التلوين مثل الغراء الحيواني لربط حبيبات اللون ببعضها البعض ثم بأرضية التصوير وثمة لون اسود أخر هو البرولسيت (mu o2) Byroluside حيث كان استخدامه نادراً فقد ذكر لوكاس أن سبريل وجد هذا اللون في مقابر بني حسن من الأسرة الثانية عشر وكان يتم الحصول علي هذا المعدن من سيناء والكربون بصفة عامة والكربون بصفة عامة يتأثر بدرجات الحرارة العالية ولكنه ذات لون ثابت ولا يتأثر بالضوء أو بالهواء او بالأحماض

    (6) الألوان الزرقاء Blue pigments :
    كان اللون الأزرق hsbd , irttiw يرمز للسماء وللمخيط الأزلي كما كان يرمز لنهر النيل وما يتصل به محاصيل وقرابين فإن العديد من مناظر وهيئات الخصوبة التي تمثل سخاء النهر كان يتم تجسيدها باستخدام اللون الأزرق الذي صار معبرا عن الحياة لقد ستخدم الفنان المصري القديم العديد
    من مصادر اللون الأزرق كان من أهمها :-
    أ- الأزوريت Azurite
    2CaCo3 Cu (oH)2

    من أقدم الخامات التي استخدمت في التلوين باللون الأزرق وهو عبارة عن كربونات النحاس القاعدية 2CaCo3 Cu (oH)2 ويوجد بحالته الطبيعية في سيناء والصحراء الشرقية حيث يوجد علي هيئة مجموعات كروية شفافة ذات لون ازرق فاتح مصاحباً لمعن الملاكيت ويعتبر الأزوريت هو الخام الرئيسي للنحاس وكان هذا الخام يستخدم بعد صحنه صحناً جيداً والأزوريت مادة متبلورة تبدو فيها الحبيبات الرملية قبل عملية الصحن أكثر دكانة وستخدم هذا اللون في الصور الجدارية منذ عصر الأسرات المبكر.
    - فقد وجد " سبريل " الأزوريت داخل محارة كانت تستخدم كلوح ألوان يرجع تاريخها إلي الأسرة الرابعة في ميدو
    ويتواجد الآزوريت في سيناء وكذلك في الصحراء الشرقية وقد وجد أن الأزوريت يصبح مائل للسواد عند تعرضه للحرارة أو للمواد القاعدية الدافئة كذلك فإن مادة هذا اللون تذوب في الأحماض الضعيفة مثل حمض الخليك
    ب- الأزرق المصري Egyptian blue
    والأزرق المصري المعروف عالمياً باسم Egyptian blue يتركب من رباعي سليكات النحاس والكالسيوم CaCuSi4 O10 ويعتبر من أقدم الألوان التي تم تحضيرها في مصر وقد استخدم منذ الأسرة الرابعة وحتي العصر اليوناني والروماني وأول الأدلة علي استخدامه في الدولة الحديثة وذات الجودة في صناعته وانتقل من مصر إلي البلاد المجاورة في آسيا وأوربا ولم يقتصر استخدامه كمادة لتلوين بل استخدام في عمل التمائم والتماثيل وحبات الخرز وغيرها
    وقد اختفت سر صناعته ما بين 200 - 700 م فحسب هذا اللون اهتمام الباحثين والمتخصصين منذ بداية القرن الماضي بغرض معرفة تركيبه وريقة تحضيره ويعتبر Vetrvuies من الأوائل الذين حاولوا معرفة تحضيره ولو أنه اخفق وقرر انه استخدم وصنع في مدينة الإسكندرية ومن الباحثين الذين فحصوا تركيب هذا الون واجتهدوا في معرفة خصائصه وطريقة تحضيره معملياً

    Laurie , Miles , chase , Ullrch , Davy , Tite , Bismon , jaksch …

    وكذلك الدكتور صالح أحمد ولوكاس وماكاي حيث قام صالح بدراسة تفصيلية لعينات هذا اللون جمعت من مناطق وعهد مختلفة ولخص لنا الطريقة والظروف المختلفة لتحضير هذا اللون علي النحو التالي :-

    تحضير مادة اللون تتم عن طريق تحميض خليط من الرمال وكربونات الكالسيوم والملاكيت عند درجة حرارة 1050 م حيث يتكون اللون بتركيبه الكيميائي والبلوري الثابتين.
    ويلاحظ أن :

    1- التفاعل المؤدي إلي تكوين مادة اللون يعتبر من تفاعلات الجوامد ذو الاتجاهين

    CaO+ CuO +4 SiO2--------à CaCu Si4 O10

    أي أنه إذا ذادت درجة الحرارة عن 1050 م يتحول اللون إلي الأكاسيد المكونة له والتي تعود مرة أخري إلي الأتحاد لتكوين مادة اللون عند الوصول لهذه الدرجة ثانية ()
    2- مادة اللون ثابتة وتقاوم تأثير كل الأجواء المحيطة من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون وغازات التلوث الجوي كما تقاوم تأثير كل الأحماض والقلويات ما عدا حمض الهيدروفلوريك HF الذي يهاجم كل مركبات المحتوية علي السليكا ويذيبها
    3- يتم التفاعل في الجو العادي المؤكسد أما في ظروف الجو المختزل فإن أكسيد النحاسيك يختزل إلي أكسيد النحاسوز الذي لا يمكنه تكوين اللون الزرق ويأخذ الخليط اللون الأحمر في هذا الحالة
    4- النسبة الذائدة من مركبات الخامات المكونة لمادة اللون تؤثر في درجة اللون الناتج وخاصة الملاكيت وان الزيادة فيها تؤدي إلي تواجد نسبة حرة من أكسيد النحاسيك مع اللون الناتج ويعطي اللون أو سطحه درجة من السواد في الجو الجاف واللون الأخضر في الجو الرطب
    5- الشوائب المعدنية في الرمال المستخدمة وخاصة اكاسيد الحديد تؤثر في اللون الناتج وتجعله لونه مخضرا
    (7) المواد الملونة الخضراء Green Pigments
    بمفهوم النمو والنضارة والحيوية وغعادة البعث وبذلك لقد ارتبط اللون الأخضر صار معبراً عن الحياه نفسها كذلك فقد ارتبط اللون الأخضر بالمعبود او زير الذي اعتب تشخصياً للفيضان وللميلاد الجديد وللحياة النباتية الخضراء التي تعقب اللفيضان ومن هنا فكثيرا ما لون جلد أو زير وأحيانا وجهة باللون الأخضر
    وتعتبر مادة اللون الأخضر التي استخدمت علي نطاق واسع في عصور ما قبل الأسرات في الرسوم الجدارية في الآثار المصرية الملاكيت ( أحد خامات النحاس الطبيعية ) وهي كربونات النحاسيك القاعدية وبجانب الملاكيت فقد استطاع المصري القديم تحضير مادة اللون الأخضر والتي سميت باللون الأخضري المصري Egyptian green بأسلوب يشابه تحضيره اللون الأزرق المصري وحبيبات اللون الأخضر المحضر صناعياً غير منتظمة الشكل وبلوراتها خضراء شفافة وفي الصور والنقوش الجدارية وجد أن المصري القديم استطاع مزج اللونين الأزرق المصري والأصفر ( المغرة الصفراء ) للحصول علي اللون الأخضر وثمة لون أخر هو معدن طبيعي حيث استخدم في الصور الجدارية منذ عصور الدولة الوسطي ( الأسرة 12 ) وقد تعرف الدكتور صالح أحمد علي مادة هذا اللون عند تحليله لعينات هذه المادة والتي وجدت في أواني التجميل للملكة


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:18 am